موعدنا الليلة مع في احدى رحلات التاريخ المبهرة
مع قصة من قصص الكفاح والنجاح
و ملحمة من الزمن الجميل
مع الاصرار والعزيمة......مع الابداع ورغبة التفوق.
مع حلم من أحلام الكثيرين للصعود الى القمة.
معنا رولز رويس الملكة المتوجة على عرش الفخامة في دنيا السيارات.
فمعكم وبكم سننطلق في أعماق التاريخ نكشف حقائق ومعلومات قد تسمعها هنا لأول مرة ....فابقوا معنا
*******
ولكن قبل البداية
دعوني اعير انتباهكم قليلا أن هذا الموضوع هو استعراض للخلفية التاريخية لتأسيس شركة رولز رويس الانجليزية العريقة
أو بالأخص لمحة تاريخية عن مؤسسي الشركة كلا من
Frederick Henry Royce و Charles Stewart Rolls
صورة تجمع بين هنري رويس (في المقدمة) وتشارلز رولــز (في المؤخرة)
فأنا هنا لن اخوض في تاريخ الشركة نفسها بالتفصيل ولكن فقط استعراض أيضا لأشهر موديلاتها بعيدا عن رحلتها الطويلة واحداث الصعود والهبوط في زمن كثرت فية التقلبات والانقلبات الاقتصادية والسياسية.
وسنبدا رحلتنا
مع المبدع العبقري هنري رويس
وبعدها ننتقل سويا الى الجانب الاخر و تشالز رولز
وبعد ذلك يحين موعدنا مع اللقاءالتاريخي.....لقاء السحاب في مانشستر
ثم
استراحة قصيرة مع حقائق وطرائف شركة رولز رويس
وفي النهاية قائمة بأشهر وأغلب سيارات رولز رويس مع تفاصيلها الأساسية إن وجدت
°ˆ~*¤®§(* Frederick Henry Royce *)§®¤*~ˆ°
ولد فريدريك هنري رويس في 27 مارس عام 1863 بالقرب من مدينة –Peterborough- في-Cambridge shire - بانجلترا وكانت وفاتة في 22 أبريل في عام 1933 .
وكان بداية حياتة في العمل كبائع صحف في سن العاشرة ولكنه لم يستمر بها أكثر من سنة اذ سرعان ما انتقل لشركة السكك الحديدية الشمالية الكبرى كمتدرب.
و تدرب بالشركة على مباديء الهندسة كاساس دراستة لكنة اهتم أيضا بتعليم نفسة لغات اخرى وايضا تعلم مباديء الجبر والكهرباء ليصبح ملما بالكثير من المور التي تفوق سنة بمراحل عديدة ولذا تعتبر هذة الفترة هي البداية الحقيقة لحلم رويس الكبير في عالم الهندسة والمحركات.
وبعد ثلاث سنوات انتقل رويس الى شركة لصناعة الالات الميكانيكة في ليدز حيث كان يعمل 54 ساعة في الاسبوع مقابل 11 شلن فقط وبعدها استطاع الحصول على وظيفة اخرى لكن هذة المرة كانت بالعاصمة لندن.
استنادا الى ما تعلمة أو بالأصح علمة لنفسة رويس في علوم الكهرباء استطاع الحصول على وظيفة مع واحد من رواد شركات الاضاءه وقتها بالعاصمة لندن ليثبت كفائته العالية مما أتاح له بعد ذلك الانتقال كمستشار تقني لشركة - Lancashire Maxim and Western Electric Company- وعمره 19 سنة فقط ولكن هذة المرة كانت قي ليفربول.
بعد ذلك بثلاث سنوات استطاع رويس مع شريكه - Ernest Claremont – افتتاح مصنع خاص بمدينة مانشستر لصناعة أجهزة الاضاءه الكهربيه والدينامو وأيضا الرافعات .
وبالنسبة لشخص بدأ حياتة من الصفر أو كبائع جرائد يعتبر ماحققة حتى الان رويس هو قمة النجاح ويعكس مدى اصرار وعزيمة رويس وأيضا مدى اتساع حلمة الكبير.
ولكن حتى هذة النقطة لم نصل فعليا الى نقطة البداية الحقيقة لرويس التي صنعت من اسمة شركة من أرقى وأفخم الشركات العالمية حيث أنة لم يدخل عالم السيارات حتى الان.
كانت بداية رويس مع السيارات في عام 1903 عندما اشترى سيارة مستعملة فرنسية ليذهب بها من بيته الى مصنعة بسهولة ويسر ولكن هذا الأمل سرعان ماتبدد مع سؤ حالة السيارة فمن صعوبة ادارة محركها الى اهتزازها الدائم وأيضا حرارتها الزائدة أصبحت السيارة عبئا وكابوسا على رويس.
ومن هذة النقطة ندرك جيدا سر الفخامة الزائدة عن الحد والراحة الجبارة التي اشتهرت بها سيارات الرولز رويس حتى عصرنا هذا فكما يقول المثل مصائب قوم عند قوم فوائد أصبحت السيارة الفرنسية السيئة جدا سببا في ظهور سيارات فخمة جدا جدا للعالم اجمع.
بعدها بعدة أيام فقط أعلن رويس لزملائة ايرنيست كلاريمونت وأيضا هنري ايدموند- Henry Edmunds - وكان شريكا أيضا مع رويس انه سيقوم بتصميم محرك سيارك اثنين سلندر بنفسة ويخرج مشروع رويس الى النور في خريف العام التالي في 1904 وكان مصنعا بالكامل من بأيدي رويس نفسه على عكس زميلية الذين استعانا بالعمالة الفنية ليتم كلا منهم مشروعة بنجاح.
واصبحت سيارة رويس الجديدة ناجحة لأبعد الحدود حيث خطفت الأنظار بسهولة ادارة المحرك ونعومة انطلاق السيارة والثبات الغير عادي للهيكل مما جعل الجميع يشيد بالسيارة في كل شيء ولتصبح البداية قوية جدا أكثر مما يتخيل رويس نفسة