anhar
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

anhar

من هنا تبدأ الصداقة المحبة والمعرفة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العلاقه بين القوه الحصانيه والعزم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
foxy2008
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 56
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 12/07/2007

العلاقه بين القوه الحصانيه والعزم Empty
مُساهمةموضوع: العلاقه بين القوه الحصانيه والعزم   العلاقه بين القوه الحصانيه والعزم Icon_minitimeالأحد يوليو 15, 2007 5:33 pm

العلاقه بين القوه الحصانيه والعزم

إن علاقة العزم بالقوة الحصانية هي علاقة متلازمه لكنها محكومة بدوران

المحرك الذي يحدد مقدار زيادة أحدهما ونقصان الآخر.

فالعزم الذي هو القوة المباشرة التي نحصل عليها من لفة الكرانك، هذه القوة

تعتبر قوة خام لانستطيع الإستفادة منها مباشرة، وهي تعتمد على عدة

عوامل، منها حجم المحرك وأوزان الكرانك والمكابس، حيث أن الوزن في

أي كتلة عبارة عن طاقة كامنة، ويعتمد أيضاً على نوع المحرك أي أن

المحرك الذي يتنفس بشكل طبيعي يختلف عزم دورانه عن المحرك المعزز

بتوربو أو سوبرجارجر بالإضافة لعوامل أخرى كثيرة.

أما القوة الحصانية فهي ناتجة عن علاقة بين عزم الدوران وسرعة دوران

المحرك وثابت، ويستند مهندسي المحركات على معادلة بسيطة لمعرفة

القوة الحصانية لأي محرك وهي:

القوة الحصانية = [عزم الدوران(رطل/قدم) × عدد دورات المحرك(دورة/دقيقة)] ÷ 5252

( حيث أن الـ 5252 عبارة عن رقم مختزل من عدة تحويلات معقدة )



أي أن محرك عادي حجمه 2000 سم مكعب خالي من أي تعقيدات تزيد

في قوته، يبلغ عزمه حوالي 180 رطل/قدم عند 3000 دورة في الدقيقة

ينتج قوة 102.8 حصان (180× 3000 ÷ 5252 = 102.8 حصان)

مع ملاحظة أن الخرج الأقصى لعزم المحرك يأتي عند مستوى دوران

مختلف عن الخرج الأقصى للقوة الحصانية لنفس المحرك.

السؤال المهم الذي يدور في بال الجميع هو ( أيهما أهم العزم أم القوة

الحصانية؟ ) خصوصاً إذا علمنا أن هناك محركات تتمتع بعزم عالي بينما

قوتها الحصانية متدنية ( كمحركات الديزل )، بينما هناك محركات على

العكس. فأي السيارات أفضل تلك السيارات التي تتميز محركاتها بعزم

عالي أم تلك التي بقوة حصانية عالية؟

الجواب معقد بعض الشيء، وهو أن حاجتك للسيارة هي ما يحدد.

فلو كنت من محبي السرعة مثلاً فإنك تحتاج للإثنين معاً، فالعزم مهم جداً

للتسارع خصوصاً في بداية الحركة وفي أثناء التجاوز، أما السرعة فتلعب

القوة الحصانية الدور الأكبر، ولكن ما يحدد سرعة الوصول إلى السرعات

العالية هو العزم مجدداً. لأنك احياناً تجد سيارات تصل سرعاتها إلى

سرعات عالية، لكنها تستغرق وقتاً طويلاً، بينما سيارات أخرى تصل الى

نفس السرعات في وقت أقصر بكثير وذلك بسبب العزم، طبعاً دون الدخول

في تعقيدات نسب تروس الجير والديفرنس.





أما إذا كنت من مرتادي البر فأنت محتاجاً إلى العزم بدرجة أولى،

فتصوروا معي الهمر H1 مثلاً بنسختها الأولى وهي عبارة عن سيارة

يصل وزنها إلى 3 أطنان وقد تتعداها، أما محركها الأساسي المأخوذ من

جنرال موتورز سعة 6500 سم مكعب وهو من فئة الديزل دون توربو،

قوته الحصانية هي 150 حصان فقط. قد يبدو هذا لا يصدق فالهمر هي

مضرب المثل في الإستخدامات العسكرية، وهي التي لا يعوقها شيء.

والسبب في ذلك هو تمتع محركها بعزم دوران هائل يصل إلى حوالي

الـ 550 رطل/قدم وذلك عند دورات قليلة لاتتعدى الـ 1600 دورة/دقيقة.

أما أحسن مثال لسيارة ذات قوة حصانية عالية مع عزم دوران منخفض

فهي المازدا RX 8 فمحركها الرحوي المكون من مكبسين اثنين فقط

بسعة إجمالية تبلغ 1300 سم مكعب فقط، ينتج قوة حصانية عالية نسبياً

تصل الى 250 حصان دون إضافة توربو او سوبر جارجر


ولكن عزم هذا المحرك لا يتعدى الـ 220 رطل/قدم والسبب في ذلك

كما أشرنا في البداية يرجع الى صغر المحرك وخفة وزنه.

ولكن ضعف العزم هذا لم يؤثر على أداء السيارة لأن وزنها لايتعدى

الـ1350 كلجم وهو وزن يستطيع هذا المستوى من العزم التعامل معه

وبالتالي تستطيع السيارة الوصول الى سرعة 250 كلم/س وتتسارع الى

100 كلم/س في وقت لا يتعدى الـ6 ثواني فقط ( تذكروا أن كل هذا الأداء

يأتي من محرك رحوي سعته 1300 سم مكعب ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلاقه بين القوه الحصانيه والعزم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
anhar :: نهر السيارات والسرعة :: عالم السيارات-
انتقل الى: